شمس الشموس
  القطب السيد احمد البدوي
 

بسم الله الرحمان الرحيم

السيد أحمد البدوي رضي الله عنه وأرضاه



السيـد: اشتهر بالسيد كل من ينتمى إلى رسول الله  بالنسب لشرفهم المكتسب من بضعته الطاهرة ولإجتماع أسباب السيادة في سيدى أحمد البدوى وتوافر صفاتها فيه أطلقوا السيد عليه حتى صار لا يُعرف من السيد عند الإطلاق إلا البدوى .

العلوى : ينتهى نسب سيدى أحمد البدوى رضى الله عنه إلى سيدنا ومولانا الإمام الحسين ابن سيدنا الإمام علي كرم الله وجهه ورضى الله تبارك وتعالى عنهم أجمعين.

البدوى : لأنه كان يشبه أهل البادية في ملازمة اللثام. الملثم : كان يغطى وجهه الشريف بلثامين صيفاً و شتاءً بغرض ستر أحواله التى كانت تظهر على وجهه .

أبو الفتيان : قيل عنه ليس في أولياء مصر من هو أكبر فتوة منه رضى الله عنه .

أبو العباس : والعباس هو الأسد ويكون سيدى أحمد البدوى أسداً من أسد الله .

أبو فراج : أى الكشاف للهموم والغموم يقول سيدى أحمد البدوى رضى الله عنه : الفقراء كالزيتون فيهم الصغيروالكبير ومن لم يكن له زيت فأنا زيته أساعده في جميع أموره وقضاء حوائجه لا بحولى ولابقوتى ولكن ببركة النبى  .

شيخ العرب : اشتهر بالكرم والسخاء وحب الخير وقضاء حوائج الناس ، ويقول في وصاياه : ياعبد العال لاتشمت بمصيبة أحد من خلق الله ولاتنطق بغيبة أو نميمة ولا تؤذ من يؤذيك واعف عمن ظلمك واعط من حرمك .

السطوحى : حينما نزل رضى الله عنه بطنطا لزم السطح مدة طويلة وجعل منه مدرسة لتربية أولاده في الطريق وبلغت مدة إقامته في طنطا ثمانية وثلاثين عاماً

عيسوى المقام : إختصه الله سبحانه وتعالى بكرامات نادرة من نوع ما أختص به سيدنا عيسى عليه السلام .

القطب النبوى : لأن طريقته بنيت علىالكتاب والسنة ولشدة إتصاله بالنبى  يقول سيدى أحمد البدوى : ليس لى شيخٌ ولا لى قـدوةٌ غيرخيرالرسل طـــــه الأولاَ قرشـى حقـاً نســــــــــبـتى تنتهى للمصطفى من قد عـلا كل ولـىٍ أخـذ عهــــــــدى كل قطـب كان قبــــــلى أولاً ماأعطى قبلى ولابعدىأحدٌ من علومى وإتصالى خردلا

باب النبى : أشتهر سيدى أحمد البدوى بهذا اللقب لقربه الشديد لسيدنا الإمام علي كرم الله وجهه.

بحر العلوم والمعارف : يقول سيدى أحمد البدوى: وعزة ربى( سواقيَّ تدور على المحيط لو نفذ ماء سواقى الدنيا ما نفذ ماء سواقيَّ ) فليس البحر المحيط الذى يعنيه في هذا التمثيل إلا سيد المرسلين وليست هذه المياه إلاالعلوم والمعارف والأسرار النبوية .

الصامت : من ضرورة الذكر بالقلب ظهورالصمت فىاللسان ولغلبة أوقات الذكر عليه غلب عليه الصمت حتى عرف بالصامت وكان لا يتكلم إلا بالإشارة .

القدسى : الذى يعيش في حضرة القدوس سبحانه وتعالى دون سواه بحيث لا يشغله شيء عن مولاه .

الزاهد : بيانه رضى الله عنه في الزهد بأنه مخالفة النفس بترك الشهوات الدنيوية إطلاقاً وأن يترك سبعين باباً من الحلال مخافة الوقوع في الحرام .

جياب الأسير : اشتهر سيدى أحمد البدوى بكرامات و خوارق أجراها الله على يديه أشهرها قصةالمرأة التى أسر ولدها الإفرنج فجاءت إليه باكية فمد يده وهو جالس فوق السطح فأحضره في قيوده من الأسر .

العطاب : لكثرة ماكان يقع من الضررلكل من آذاه وهذا يدل على أن الله يغضب لغضبه ويحارب من حاربه وأنه كان من الصادقين في معاملتهم لربهم .

ولى الله : هو عبد أحب الله حباً صادقاً ونصر دينه نصراً حقيقياً و قرب منه قرباً حقيقياً فاستحق نصر الله يقول سيدى عبد العال رضى الله عنه : خدمت سيدى أحمدالبدوى قرابة أربعين سنة ما رأيته غفل عن طاعة الله طرفة عين .

العارف بالله : فهو رضى الله عنه عبد عرف ربه وعرف الطريق إليه فأقام طريقته على الكتاب والسنة فأمده الله بالمعرفة و أظهرعلى يديه الكثير من المعجزات الدائمة منها : أن الله جل شأنه تفضل عليه فجعله وهو في البرزخ يربى أولاده في الطريق كما كان يربيهم في حياته.


ولد في عام 596 هــ بمدينة فاس بالمغرب والتي كانت تسمي مراكش وكان أجداده الشرفاء انتقلوا أيام الحَجاج إلى أرض المغرب لما كثر القتل في الأشراف ، ولما بلغ سبع سنين سمع أبوه قائلا يقول له في منامه :يا علي انتقل من هذه البلاد إلى مكة.‏ وانتقل بعائلته وتوفي بمكة بعد فترة قصيرة ، قال الشريف السيد حسن أخو السيد أحمد:توفي والدنا رحمه الله تعالى فأقمت أنا وإخوتي وكان أحمد أصغرنا سنا وأشجعنا قلبا وأحفظنا لكتاب الله تعالى ، وكان لكثرة تلثمه سميناه بالبدوي وكان أشجع فتيان مكة، أحب الفروسية والخيل والمنازلة واشتهر بشجاعته وسماه فرسان مكة أبو الفتيان لشدة شبهه بالإمام على كرم الله وجهه في فتوته وأخلاقه وشجاعته.

ثم اتخذ من جبل أبي قبيس بمكة المكرمة خلوة لعبادته ومناجاة ربه و خرج من خلوته مرتحلا إلى العراق عام633 هـ لزيارة مقامي الإمامين الرفاعي و الجيلاني رضي الله عنهما ثم عاد إلي مكة سنة 635

حتى أتاه الأمر بالانتقال إلى طندتا واستقبله أهلها بالحب والترحاب ولما وصل إلى طندتا دخل إلى دار بن شحيط شيخ البلد فصعد إلى سطح غرفته، وأقام فوق السطح نحو اثنتي عشرة سنة، وكان يمكث الأربعين يوما فأكثر لا يأكل ولا يشرب ولا ينام ذكر ذلك الحافظ ابن حجر، ومن هنا كان الناس يقولون فلان من أصحاب السطح، ويقولون سيدي أحمد السطوحي.‏

فقد عاش علي السطح لايظله سقف و لا يحجبه شئ عن السماء حتى سموه السطوحى وهي إشارة ظاهرية إلى معنى باطني جميل يسميه أهل الطريق عيسوي المقام وكان يربي المريدين والسالكين حتى يستقيموا فيرسلهم للدعوة في ربوع مصر والشام والعراق واليمن ومكة والمغرب وكان أهل عصره يلقبونه بحر العلوم وله كرامات لا تعد فهو بحر بلا قرار

وتعتمد طريقته علي كثرة الذكر والعبادات والمجاهدات والقيام والأوراد .

وعاصر من الحكام الملك الكامل والعادل والصالح أيوب وشجرة الدر والمعز أيبك والمنصور وقطز والظاهر بييبرس. وكان الظاهر بيبرس يحبه ويزوره ويعتقد في ولايته وبركته .

وحضر معركة المنصورة ومريديه التي انتهت بهزيمة الصليبيين بلا رجعة في المنصورة وقد ظهرت له كرامات شهيرة بإتيانه بالأسرى في قيودهم . فتغنت مصر كلها بذلك وصار تراثا للشعب المصري على الآن لا ينكره إلا جاهل.

الله الله يا بدوي جاب الأسري

وقد اثبت هذه الكرامة الإمام الشعراني في ترجمته عن السيدأحمد البدوي رضي الله عنه

واثبتها الإمام السيوطي كذلك ، ولقب بعدها بلقب (جياب الاسير).


وتكررت هذه الكرامة للسيد أحمد البدوي (جياب الاسير ) بعد انتقاله إلى جوار ربه ، حيث يذكرالمحدث العدل أبي المحاسن يوسف: ...ومما بلغني من جماعة من أهل بيروت قالوا أسرتنا الفرنج وكنا اثني عشر رجلا، فأقمنا في بلاد الفرنج يستخدموننا في الأعمال الشاقة حتى كدنا نموت، فألهمنا الله تعالى يوما أننا قلنا يا سيدي أحمد يا بدوي إن‏ الناس يقولون إنك تأتي بالأسرى إلى بلادهم سألناك بالنبي صلى الله عليه وسلم أن تردنا إلى بلادنا قالوا ففي ذلك اليوم نزلنا مركبا ليس فيها أحد وقذفنا، فلم يشعر بنا الفرنج حتى سرنا في البحر نحو ميلين، فخرجوا وراءنا، فلم يدركونا إلى أن وصلنا بلادنا ببركة سيدي أحمد البدوي.اهـ.‏ ومن أقوال الإمام الجليل السيد أحمد البدوي رضي الله عنه:

أشفق علي اليتيم وأكس العريان وأطعم الجوعان وأكرم الغرباء والضيفان عسي أن تكون عند الله من المقبولين ، ولا تشمت بمصيبة أحد ولا تنطق بغيبة ولا نميمة ولا تؤذ من يؤذيك وأعف عمن ظلمك و أعط من حرمك واحسن إلي من أساء إليك


وقال رضي الله عنه وارضاه :علامات الولي12 أن يكون عارفا بالله . ومراعيا لله . متمسكا بسنة نبيه . وأن يكون دائم الطهارة . راضيا عن الله . موقنا بما وعده الله. يائسا مما في أيدي الناس . وأن يتحمل أذى الناس . ومبادرا لأوامر الله . وأن يكون شفوقا علي خلق الله . ومتواضعا للناس . وأن يكون عالما بأن الشيطان عدو له .

ومن وصايا ه أيضا ما أوصى به ولده و خليفته سيدى عبد العال  :  أوصيك بتقوى الله في السر والعلانية .  ملازمة السنة والجماعة في كل وقت .

إياك وحب الدنيا فإنه يفسد العمل الصالح كما يفسد الخل العسل.

عليك بكثرة الذكر وإياك أن تكون من الغافلين عن الله واعلم أن ركعة بالليل خير من ألف ركعة بالنهار.  من لم يكن عنده علم لم تكن له قيمة في الدنيا ولا فىالآخرة.  ومن لم يكن عنده حلم لم ينفعه علم . ومن لم يكن عنده سخاء لم يكن له من ماله نصيب.  ومن لم تكن عنده شفقةعلى خلق الله لم تكن له شفاعة عند الله.  ومن لم يكن له صبر لم تكن له في الأمور سلامة.  ومن لم يكن عنده تقوى لم تكن له منزلة عند الله .  واختتم وصيته بقوله طريقتنا بنيت على كتاب الله وسنة رسوله و الصدق و الصفاء و حسن الوفاء وتحمل الأذى و حفظ العهود . كلما حسنت أخلاق المريد حسن إيمانه ويشتهر أولاده في الطريق بالزهد ويكثر في طريقته الدراويش والمجاذيب والفقراء والمساكين .

وتقول دائرة المعارف الإسلامية جزء 1 ص 467 ويعتبر أحمد البدوي منذ أجيال قطبا . ودرجة القطبانبة تعتبر في عرف الصوفية من أكبر الدرجات الروحية ويغرس الإمام البدوي في قلوب وعقول أبناء طريقته أن التصوف هو الطريقة التطبيقية لعلوم الشريعة وأنه عمل بعلم وتحقيق بشرع.

وهو رضي الله عنه من أعظم اساتذة التصوف الإسلامي الذي نشر الدعوة والطريقة وقد انبثقت من طريقته الأحمدية أكثر من20 طريقة صوفية في أنحاء مصر والعالم منها المرازاقة الأحمدية و البيومية الأحمدية و الجوهرية الأحمدية و الزاهدية الأحمدية والشناويةالأحمدية والسطوحية الأحمدية.... . ويعتبر مولده فرحا إسلاميا ومناسبة إجتماعية لكل أبناء شعب مصر والعالم الإسلامي عموما. رصدها الكثير من علماء الاجتماع الشرقيين و الغربيين . . ومسجده تحفة فنية رائعة توحي بالسفينة والبحر . روح البدوي رمز للسالك الصادق الزاهد العالم . من أحزابه وأوراده وأذكاره التي علمها لمريديه :

الحــــزب الكبــــــير

لسيدى أحمد البدوى

  • بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ *

الحمْدُ للهِ ربّ العالمينَ , الرحمنِ الرحيمِ , مالِكِ يومِ الدينِ , إِيـَّاكَ نعبُدُ و إِيـَّاكَ نستعِينُ , إِهْدِنـا الصراطَ الُمستقِيمَ , صِراطَ الذينَ أَنعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَ لاَ الضَّالّينَ . آمِينَ .

  • و إِلهُكُمْ إِلهٌ وَاحِدٌ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيم .

  • اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحىُّ القَيُّومُ لا تأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لاَ نوْمٌ لَهُ مَا فِى السَّموَاتِ وَ مَا فِى الأَرْضِ مَن ذا الّذِى يشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بإذنِهِ يَعْلمُ مَا بَيْنَ أَيديهِمْ وَ مَا خَلْفَهُمْ وَلاَيحيطُونَ بشَىءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاّ بمَا شَآءَ وَسِعَ كرسِيُّهُ السَّموَاتِ وَ اْلأَرْضَ وَلاَ يَؤُدُهُ حِفْظُهُمَا وَ هُوَ العَلىُّ العَظيمُ.

  • آلم , اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ الحىُّ القَيُّومُ , نزَّلَ عَليكَ الكِتابَ بالحقِّ مُصَدِقاً لِمَا بَينَ يَدَيهِ وَ أَنزلَ التَّوْرَاةَ وَ الإِنجيلَ, مِن قَبلُ هُدىً للِنَّاسِ وأَنزلَ الفُرْقَانَ إِنَّ الذينَ كفرُوا بآياتِ اللهِ لَهُمْ عَذابٌ شَديدٌ و اللهُ عَزيزٌ ذُو انتِقَامٍ , إِنَّ اللهَ لاَ يَخفَى عَلَيهِ شَىءٌ فِى الأَرْضِ وَ لاَ فِى السَّمآءِ هُوَ الّذِى يُصَوِّرُكُمْ فِى الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَآءُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ العَزيزُ الحكِيمُ .

  • شَهِدَ اللهُ أَنهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَ الملائِكَةُ وَ أُولُوا العِلْمِ قائِماَ بالقِسْطِ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ العَزيزُ الحكِيمُ , إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللهِ الإِسْلاَمُ .

  • اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلى يَوْمِ القِيَامَةِ لاَ رَيبَ فِيهِ وَ مَنْ أصْدَقُ مِنَ اللهِ حَديثـاً .

  • ذلِكُمُ اللهُ ربُّكُمْ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ خَالِقُ كُلِّ شَىْءٍ فَاعْبُدُوهُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَىْءٍ وَكِيلٌ.

  • اِتَّبعْ مَآ أُوحِىَ إِلَيْكَ مِن رَبكَ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَ أَعْرِضْ عَنِ المُشْرِكينَ .

  • قُلْ يَاأيُّهَا النَّاسُ إِنِّى رَسُولُ اللهِ إِليْكُمْ جَمِيعاً الّذِى لَهُ مُلْكُ السَّموَاتِ وَ الأَرْضِ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيى وَيُمِيتُ فَآمِنُوا باللهِ وَ رَسُولِهِ النَّبىِّ الأُمِّىِّ الّذِى يُؤْمِنُ باللهِ وَ كَلِمَاتِهِ

وَ اتبعُوهُ لَعَلّكُمْ تهْتدُونَ .

  • وَ مَآ أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلهاً وَاحِداً لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانهُ عَمَّايُشْرِكُونَ .

  • فَإِن توَلّوْا فَقُلْ حَسْبىَ اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّهُوَ عَلَيْهِ توَكَّلتُ وَهُوَرَبُّ الْعَرْشِ العَظيمِ.

  • حَتى إِذَا أَدْرَكَهُ الغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنهُ لآ إِلهَ إِلاَّ الذِى آمَنَتْ بهِ بَنُوإِسْرَائِيلَ وَ أَنـا مِنَ المُسْلِمينَ .

  • فَإِن لَمْ يَسْتجيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنمَا أُنزِلَ بعِلْمِ اللهِ وَ أَن لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتمُ مُسْلِمُونَ .

  • وَهُمْ يَكْفُرُونَ بالرَّحْمنِ قُلْ هُوَ رَبى لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ توَكلَّتُ وَ إِلَيْهِ متابِ .

  • يُنَزِّلُ المَلائِكَةَ بالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَآءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُوا أَنهُ لآ إِلهَ إِلاَّ أَنـا فَاتقُونِ .

  • وَإِن تجْهَرْ بالقَوْلِ فَإِنهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسمَاءُالحُسْنَى.

  • وَ أَنـا اخْترْتكَ فَاسْتمِعْ لِمَا يُوحَى إِننِى أَنـا اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ أَنـا فَاعْبُدْنِى وَ أَقِمِ الصَّلاَةَ لِذِكْرِى .

  • إِنمَا إِلهُكُمُ اللهُ الّذِى لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَىْءٍ عِلْماً.

  • وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلكِ مِن رَسُولٍ إِلاَ نُوحِى إِلَيْهِ أَنهُ لآ إِلهَ إِلاَّ أَنـا فَاعْبُدُونِ.

* وَ ذا النُّونِ إِذ ذهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِى الظُّلُمَاتِ أَن لآ إِلهَ إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانكَ إِنى كُنتُ مِنَ الظّالِمينَ .

* فَتعَالَى اللهُ المَلِكُ الحَقُّ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَريمِ .

* وَيَعْلَمُ مَا تخْفُونَ وَ مَا تعْلِنُونَ اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ .

* وَهُوَ اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الحَمدُ في الأُولَى وَالآخِرَةِ وَ لَهُ الحُكْمُ وَإِلَيْهِ ترْجَعُونَ.

  • وَلاَ تدْعُ مَعَ اللهِ إِلهاً آخَرَ . لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الحُكْمُ وَ إِلَيْهِ ترْجَعُونَ .

* يَـاأَيهَا النَّاسُ اذكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ , هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللهِ يَرْزُقُكُم مِنَ السَّماءِ وَ الأَرْضِ , لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنى تؤْفَكُونَ .

* إِنهُمْ كَانوا إِذا قِيلَ لَهُمْ لآ إِلهَ إِلاَّ اللهُ يَسْتكْبرُونَ .

* ذلِكُمُ اللهُ ربُّكُمْ لَهُ المُلكُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنى تصْرَفُونَ .

* حـم , تنزِيلُ الكِتابِ مِنَ اللهِ العَزيزِ العَلِيمِ , غَافِرِ الذنبِ وَقَابلِ التوْبِ شَديدِ العِقَابِ ذِى الطَّوْلِ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ المَصِيرُ .

* ذلِكُمُ اللهُ ربُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَىْءٍ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَأَنى تؤْفَكُونَ .

  • هُوَ الحَىُّ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَادْعُوهُ مُخلِصينَ لَهُ الدِّينَ الحمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ .

* رَبِّ السَّموَاتِ وَ الأَرْضِ وَ مَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتم مُوقِنينَ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيىِ وَ يُميتُ ربُّكُمْ وَ رَبُّ آبـَائِكُمُ الأَوَّلينَ.

  • فَاعْلَمْ أَنهُ لآ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَ اسْتغْفِرْ لِذَنبكَ وَ لِلْمُؤْمِنينَ وَ المُؤْمِنَاتِ وَ اللهُ يَعْلَمُ مُتقَلَبَكُمْ وَ مَثواكُمْ .

  • هُوَ اللهُ الذِى لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الغَيْبِ وَ الشّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمنُ الرَّحِيمُ هُوَ اللهُ الذِى لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلاَمُ المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزيزُ الجَبَّارُ المُتكَبِّرُ سُبْحَانَ اللهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ , هُوَ اللهُ الخَالِقُ البَارِىءُ المُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِى السَّموَاتِ وَ الأَرْضِ وَ هُوَ العَزيزُ الحَكِيمُ.

  • اللهُ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ وَ عَلَى اللهِ فَلْيَتوكَّلِ المُؤْمِنُونَ .

  • رَبُّ المَشْرِقِ وَ المَغْرِبِ لآ إِلهَ إِلاَّ هُوَ فَاتخِذهُ وَكِيلاً .

(صدق الله العظيم)

( اللّهُمَّ إنِّى أسْألُكَ بنورِ وجْهكَ الذى مَلأَ أَركانَ عَرشِكَ، وَ أسْألُكَ بطَوْلِ حَوْلِ شَدِيدِ قُوَّتِكَ ، وَأسْألُكَ بتوْكِيدِ أكيدِ بُرْهَانِكَ ، وَ أسْألُكَ ببديعِ مَنِيعِ رَفِيعِ سَتْرِكَ، وَأسْألُكَ بقَدْرِ مِقْدَار إقتِدَارِ قُدْرتِكَ، وَأسْألُكَ بدَوَامِ دَيُّومِ دَيْمُومِيتِكَ، وَأسْألُكَ بعَزيزِ مُعْتَزِعِزتِكَ ، وَأسْألُكَ بجَلالِ كَمَالِ نِعْمَتِكَ ، وَأسْألُكَ بمَكْنونِ تكْوينِ كائِنِ سِرِّكَ ، وَأسْألُكَ بمَا أنارَتْ بهِ السَّموَاتِ وَالأرْضِ مِنْ خَفِى عِلمكَ ، وَأسْالُكَ باسْمِكَ العَظِيمِ ، وَرُكْنِكَ الجَسِيمِ ، أنْ تَفُكَّ اللّهُمَّ كُرْبَتِى وَ تُفَرِّجَ غُمَّتِى ، وَ تؤْنِسَ غُرْبَتِى، وَ تُقِيلَ عَثرَتِى، وَ تتفَضَّلَ عَليّ ياإِلهى بنَظْرَةٍ مِنكَ تكُونُ لِى النجَاةُ بهَا فِى الدُنيَا وَالآخِرَةِ إِنكَ عَلى كُلِّ شَيْىءٍ قديرٌ ، يا أرْحَمَ الرَّاحِمِينَ، وَ لاَحَوْلَ وَ لاَ قوَّةَ إِلاّ باللهِ العَلى العَظيمِ وَصَلّى اللهُ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النبِّى الأُمِّىِّ وَعَلى آلهِ وَ صَحْبهِ وَ سَلّمْ . )

الفاتحة

الحـــزب الصـــــغير

لسيدى أحمد البدوى

بسمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، وَ صَلّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَ عَلَى آلِهِ وَ صَحْبهِ وَ سَلَّمْ.

( آلم ) لَوَوْا عَمَّا نَوَوْا فعَمُوا وَ صَمُّوا عَمَّا طَوَوْا ، ( رَبِّ لاَ تذَرْنِى فَرْداً وَ أَنْتَ خَيْرُ الوَارثِينَ ) ( بسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ، أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ ربُّكَ بأصْحَابِ الفِيلِ، ألَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِى تَضْلِيلِ، وَ أرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أبَابيلَ، تَرْمِيهِمْ 3 بحجارةٍ مِنْ سِجِّيلٍ، فَجَعلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأكُولٍ ) اللّهُمَّ أكفِنيهِمْ بمَا شِئْتَ، اللّهُمَّ إنِّى أعُوذُ بكَ مِنْ شُرُورهِمْ، وَ أدْرأ بكَ فِى نُحُورهِمْ ، بك أُحَاولُ وَ بكَ أُقَاتِلُ ، اللّهُمَّ وَاقِيَةً كَوَاقِيَةِ الوَلِيدِ ، بـ ( كهيـعــص ) كُفِيتُ بـ (حمعـسق) حُمِيتُ (فَسَيكْفيكَهُمُ اللهُ وَ هُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ) (3 مرات)

و هو حَسْبُنَا وَ نِعْمَ الوكِيلُ ، وَ لاَ حَوْلَ وَ لاَ قُوَّةَ إِلاّ باللهِ العَلِىِّ العَظِيمِ ،وَ صَلّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبىِّ المُصْطَفَى الكَريمِ وَ عَلَى آلِهِ وَ صَحْبهِ وَ سَلِّمْ تَسْلِيمَاً كَثِيراً

وَ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ .

(3 مرات)

التحـصــن الأحمـــدي لسيدى أحمد البدوى

بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله على سيدنا مُحَمَّدٍ النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم ، اللهم يا سابل الستر إذا أحاط البلا ، و يا سامع الأصوات من تحت العلا ، بحق نبيك المحبوب، وكرسيك المنصوب ، أنت الله تطمئن القلب الخائف المرعوب ، من السيوف إذا سلت ، ومن الكروب إذا اشتدت ، ومن قلوب الأعداء إذا غضبت واسودت، فإن جاءونا فردهم ، و إن قاموا علينا فصدهم إنك أنت الله رَبِّى وَ رَبُّهُمْ وَ رَبُّ الخلائق كلهِم . تحصنت برسول الله صلى الله عليه و سلم وأصحابه العشرة الكرام البررة ساداتنا : أبى بكرٍ وعُمَرَ وعُثمَانَ وعَلِىّ و سعدٍ و سعيدٍ و الزبيرِ و طلحةَ و أبى عبيدةَ عامرِ بن الجراحِ و عبدِ الرحمنِ بن عوفٍ الذين بايعوا نبيك سيدنا مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و سلم تحت الشجرةِ ، بحق( يس ) و( طـه )و( البقرة )أن تحفظنا من الجن والإنس والشياطين والكفرة، إنك على كل شيىءٍ قدير . خيّمة السترِ مسبولةعلينا ، و تاج الملك فوق رأسى ، و درقة العباس بين كتفى ، و سيفُ جبرائيل بين يدى أرّد به رّداً و أصّد به صداً ، من الرجال إذا سارت و من القلوب إذا أغارت . اللهم أرخ علينا قبة من حديدٍ أوتادها في الأرض و رأسها في السماء ، وحيطانها مبنية بالقدرة والعظمة و مفاتيحها ( يـا حفيظ ) (14 مرة) و صلى الله على سيدنا مُحَمَّدٍ و على آله و صحبه و سلم عدد ذكر الذاكرين و سهو الغافلين إلى يوم الدين و الحمد لله رب العالمين .


الصلــــوات الأحمــــدية 

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة الأولى : ( الكبرى ) (( اللّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ شَجَرَةِ الأَصْلِ النُورَانيَّة ، وَلمعَةِ القبْضَةِ الرَّحْمَانيَّةِ ، وَأفضَلِ الخَليقةِ الإنسانيَّةِ ، وَأشرَفِ الصُّورَةِ الجسْمَانيَّةِ ، وَ مَعْدِنِ الأسْرَارِ الرَّبَّانيَّةِ ، وَخَزَائِنِ العُلومِ الإصْطِفَائيَّةِ ، صَاحِبِ القبْضَةِ الأصْليَّةِ ، وَالبَهْجَةِ السنيَّةِ وَالرُّتبَةِ العَلِيَّةِ، مَنْ إندَرَجَتِْ النبيُّونَ تحْتَ لِوَائِهِ فَهُمْ مِنهُ وَإِليْهِ ، وَ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَليْهِ وَعَلى آلِهِ وَصَحْبهِ عَدَدَ مَا خلقتَ وَ رَزقتَ وَ أمَتَّ وَأحْييتَ إِلى يَوْمِ تبْعَثُ مَنْ أفنَيتَ وَسَلِّم تسْليمَاً كثيراً ، وَ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمينَ )) (3 مرات)

الصلاة الثانية : (( اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى نُورِ الأنوَارِ، وَسِرِّالأسْرَارِ، وَ ترْيَاقِ الأغْيَارِ، وَ مِفتاحِ بَابِ اليَسَارِ ، سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ المُختارِ ، وَآلِـهِ الأطهَارِ، وَأصْحَـابهِ الأخْيَارِ ، عَدَدَ نِعَمِ اللهِ وَ إفْضَالِهِ )) (3 مرات)

(( اللّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ، النورِ الذاتِي وَ السِّرِّ السَّارِي فِي جَميعِ الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ ، وَعَلَى آلِـهِ وَصَحْـبهِ وَسَلِّمْ )) (3 مرات)

(( اللّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الفَـاتِحِ لِمَا أُغْلِقَ، وَ الخَـاتِمِ لِمَا سَبَقَ، وَ النَّـاصِرِ الحَقَّ بالحَقِّ، وَ الهَـادِى إِلَى صِرَاطِكَ المُستقيمِ ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ عَلَى آلِـهِ وَ أَصْحَـابهِ حَقَّ قدْرِهِ وَ مِقدَارِهِ العَظيمِ )) (3 مرات)

(( اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ ، وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ، صَلاةً تنْجِينَا بهَا مِنْ جَميعِ الأَهْوَالِ وَالآفَاتِ ، وَ تقضِي لَنَا بهَا جَميعَ الحَاجَاتِ ، وَ تطَهِّرُنَا بهَا مِنْ جَميعِ السَّيِّئَاتِ ، وَ ترْفَعُنَا بهَا عِنْدَكَ أَعْلَى الدَّرَجَاتِ ، وَ تبَلِغُنَا بهَا أَقْصَى الغَايَاتِ مِنْ جَميعِ الخَيْرَاتِ ، فِى الحَيَاةِ وَبَعْدَ المَمَاتِ)) (3 مرات)

(( اللّهُمَّ صَلِّ صَلاةً كَامِلةً ، وَ سَلِّمْ سَلامَاً تامَاً ، عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الذِى تنحَلُّ بهِ العُقدْ ، وَ تنفَرِجُ بهِ الكُرَبُ ، وَ تقضَى بهِ الحَوَائِجُ ، و تنالُ بهِ الرَّغَائِبُ وَ حُسْنُ الخَوَاتيمِ ، وَ يُستسقى الغَمَامُ بوَجْهِهِ الكَريمِ ، وَ عَلَى آلِـهِ وَ صَحْـبهِ فِى كُلِّ لمْحَةٍ وَ نفَسٍ بعَدَدِ كُلِّ مَعْلومٍ لكَ )) (3 مرات)

(( اللّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِـهِ عَدَدَ كَمَالِ اللهِ وَ كَمَا يَلِيقُ بكَمَـالِهِ )) (3 مرات)

(( اللّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ وَ بَارِكْ عَلى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النبِّي الأُمِّيِّ الحَبيـبِ،العَـالِي القدْرِ العَظـِيمِ الجَاهِ وَعَلَى آلِـهِ وَصَحْـبهِ وَسَلِّمْ )) (3 مرات)

(( اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلكَ بكَ أَنْ تصَلِّى عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى سَـائِرِ الأَنْبيَاءِ وَالمُرْسَلينَ، وَعَلَى آلِهِمْ وَ صَحْبهِمْ أَجْمَعينَ، وَأَنْ تغفِرَ لِى مَا مَضَى وَ تحْفَظنِي فيمَا بَقَىَ )) (3 مرات)


إستغاثة ومناجاه  لسيدى أحمد البدوى

إلهى أنْتَ للإحْسَـانِ أهْــلٌ ومِنْكَ الجُودُ و الفَضْلُ الجَزيـلُ

إلهى بات قلبى في هُمُـومٍ و حَإلى لا يُسَــرُّ به خَلِيـــــلُ

إلهى تُبْ وجُدْ وأرْحَمْ عُبَيْـداً مِنَ الأوزارِ مَدْمَعُــهُ يَسِيـــــلُ

إلهى ثَوبُ جسْمِى دنّسَتْــهُ ذُنوبٌ حَمْلُهـَـا أبـداً ثَقِيــــــــلُ

إلهى جُدْ بعفوكَ لى فإنـِّـى عَلى الأبوابِ مُنْكِسِـرٌ ذَلِيــــلُ

إلهى حُفنِى باللطفِ يا مَـنْ لهُ الغُفْــرَانُ و الفَيضُ الجَزيـلُ

إلهى خَانَنِى صَبْرى وجَلدى و جَاءَ الشَّيْبُ و اقتربَ الرَّحِيلُ

إلهى داونى بدواءِ عَفـْـــــوٍ بهِ يُشْفَى فـُـؤَادِى و العَلِيـــلُ

إلهى ذَابَ قَلْبى مِنْ ذُنُوبـِى و مِنْ فِعْـلِ القَبيـحِ أنا القَتِيــلُ

إلهى رَدِّنِى بـرداءِ أُنـْـــــسٍ و أَلْبسْنِى المَهَـابـَةَ يا جَلِيـــلُ

إلهى زَحْزِحْ الأسْوَاءَ عَنـِّــى و كُنْ لِى نَاصِــراً نِعْمَ الكَفِيــلُ

إلهى سَيِّدِى سَنَدِى وجَاهِـى فمَالِى غَيْرَ عَفْوكَ لِى مَقِيــلُ

إلهى شَتّتت جَيْشَ إصْطبَارِى هُمُـــومٌ شَرْحُهَـا أبـَداً يَطـُــولُ

إلهى صِرْتُ مِنْ وجْدِى أنَادِى أنا العَاصِى المُسِىءُ أنَاالذَلِيـلُ

إلهى ضَاعَ عُمْرى فِى غُرُورٍ و فِى لَهْوٍ و فِى لَعِـبٍ يَطـُــولُ

إلهى طَالَمَـا أنْعَمْـتَ مَنـَّــاً بجُـودٍ مِنْكَ فَضْــلاً يَسْتطِيــــلُ

إلهى ظَـاهِراً أدْعُوكَ رَبـِّـى كذَلك بَاطِنـــاً و هُــوَ الجَمِيـــلُ

إلهى عَافِنـى مِنْ كُـلِ دَاءٍ بجاه مُحَمَّـــدٍ نِعْــمَ الخَلِيــــلُ

إلهى غـَافِــر الزَّلاّتِ يامن تَعَــالَى مَا لَهُ أبــداً مَثِيـــــــلُ

إلهى فَازَ مَنْ نـَادَاكَ رَبــِّـى أتـَاهُ الخَيْـرُ حَقّــاً و القَبـُـولُ إلهى قُلْتَ إدْعـُونِى أجِبْكـُمْ فهَاكَ العَبْدُ يَدْعُو يا وَكِيـــلُ إلهى كَيْفَ حَالِى يَومَ حَشْرٍ إذَا مَاضَاقَ بالعَاصِى مَقِيلُ إلهى لاَ إِلهَ سِــوَاكَ رَبـِّــى تَعَـالَى لا تُمَثـِّلُهُ العُقـُـــولُ إلهى مَسَّنِى ضُرٌ فأضْحَـى بهِ جسْمِى تُبَلْبلُهُ النُّحُـولُ إلهى نَجِّنـِى مِنْ كُلِّ كَرْبٍ و يَسِّرْ لِى أُمُورى يا كَفِيـلُ إلهى هذِهِ الأوْقـَاتُ تَمْضِى بأعْمـَــارٍ لنـَا و بهَا نـَـــــزُولُ إلهى وَالِّنِى خَيْراً و أحْسِـنْ خِتامِى عِنْدَمَا يأتِى الرَّسُـولُ إلهى ياسَمِيعُ أجِبْ دُعَائـِى بطــه مَنْ تَسيرُلَهُ الحُمُـولُ فصَلِّى عَلَيْهِ رَبـِّى كُلَّ وَقْتٍ صَـلاةً لا تَحُـولُ ولاتـَــزُولُ وآلٍ والصَّحَابِ ذوى المَعَالِى وفِى طَى الكَلاَمِ هُمُ الفُحُولُ

وهذه أوراد الطـريقـــة الأحمــــدية

صباحا و مساء

  • (لاإله إلا الله محمد رسول الله.) ( 100 مرة )

  • (اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبى الأمى وعلى آله وصحبه وسلم.)

( 100 مرة)

  • (أستغفر الله العظيم الذى لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه.)

( 100 مرة )

* (بسم الله الرحمن الرحيم، قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد و لم يولد ، ولم يكن له كفواً أحد.) ( 100مرة)

  • (لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.) (100مرة)

  • (الصلاة الكبرى لسيدى أحمد البدوى.) (3 مرات )


ورد الليل 

  • سورة الفاتحة

  • آية الكرسى ( الله لا إله إلا هو الحى القيوم … ) (21 مرة)

  • خواتيم سورة البقرة ( آمن الرسول … ) (21 مرة)

  • سورة يس

  • سورة الدخان

  • سورة الواقعة

  • سورة الملك

  • سورة الضحى

  • سورة الشرح

  • سورة القدر

  • سورة الزلزلة

  • سورة العصر

  • سورة الفيل

  • سورة قريش

  • سورة الكوثر

  • سورة الكافرون

  • سورة الإخلاص (3 مرات)

  • سورة الفلق (3 مرات)

  • سورة الناس (3مرات)

  • و ختاماً الفاتحة .


ورضي الله عن الإمام الشافعي القائل:

يا آل بيت رسول الله حبكم

فرض من الله في القرآن أنزله

يكفيكموا من عظيم الفخر أنكم

من لم يصل عليكم لا صلاة له

وانتقل السيد الي جوار ربه في يوم الثلاثاء الثاني عشر من ربيع الأول سنة 675 هــ اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

ومن أراد الزيادة فليرجع للكتب الآتية : -كتاب السيد البدوي للدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر رحمه الله . - وكتاب السيد البدوي المفترى عليه ،للدكتور جودة المهدي الأستاذ بجامعة الازهر.

 

 
  3004513 visitors