شمس الشموس
  تنوير القلوب
 





تنوير القلوب في معاملة علام الغيوب
المؤلف:
محمد أمين الكردي الإربلي

II
V
تحميل

نبذة المؤلف

"تنوير القلوب" كتاب صنفه العلامة الشيخ "محمد أمين الكردي الإربلي" المتوفى سنة 1332هـ، أراد منه تعريف كل مكلف بما تجب معرفته من أصول الدين وفروعه ليكون آمناً من للعقيدة، الوقوع في المحظور، وقد زينه بما رآه مفيداً من آثار الصوفية وأساليب تربية المريد، كما ذكر فيه الكثير من أبواب الفروع كالنكاح والطلاق والقرائض والبيوع. ووضعه بأسلوب يتراوح بين الإطالة والاختصار بحيث لا يخل بمبناه ويحقق الغاية منه. ثم إنه قسمه إلى ثلاثة أقسام ومقدمة.

جعل المقدمة للدعوة إلى الله، ثم خصص القسم الأول للعقيدة، أما القسم الثاني فقد خصصه للفقه على المذهب الشافعي وجعل القسم الثالث للكلام على التصوف وما ينبغي للمريد أن يتخلق به من آداب. وقد بذل المحقق جهداً في إخراج هذا الكتاب وأعمل قلمه ففصل القول بالشرح الوافي في أسماء الله وصفاته، عقلاً ونقلاً وفطرة مستعيناً على ذلك بالمراجع المعتمدة الخاصة بالعقيدة.

كما فصل القول في مفهوم التوحيد وفي الصفات المعنوية والخلاف بين علماء السلف وعلماء الكلام، كما بين في الهوامش أسرار بعثت الرسل إلى البشرية مستشهداً بآيات من القرآن الكريم، وحقق القول عن اليوم الآخر والموت وأسراره وعلّق حيث رأى ذلك ضرورياً في الأقسام الثلاثة من الكتاب مستعيناً بالكتب والمراجع المعتمدة في ميدانها.


 

 
  2050084 visitors