الشيخ حسن دايك، خليفة الشيخ ناظم الحقاني، القطب الروحي للنقشبندية في ألمانيا.يقطن في قرية صغيرة بالآيفل من مناطق الشمال الغربي لنهرالراين كما تقيم بقربه مجموعة من المتصوّفة الألمان من طريقة النقشبندية الحقانية
ثلاثونشخصا يجلسون مجتمعين داخل قاعة كبيرة؛ الرجال في حلقة كبيرة والنساء فيزاوية من القاعة، تفصل المجموعتين ستارة من قماش. هنا يحيي متصوفة ألمانمن أتباع الطريقة النقشبندية الحقّانية طقوس الذكر.
تؤدي المجموعه اناشيد بصوت واحد، ثم يلي ذلك مونولوغ يقوم بهخليفة الشيخ ناظم الحقانيالشيخ حسن دايك، لـ"المقامالعثماني" وهي الزاوية التي تضم جماعة الطريقة في قرية Kall-Sötenich المنزوية في موقع منعزل من منطقة الآيفل شمال غرب الراين.
يتكلم الشيخ حسن دايك حول موضوع "الماء" ويكون لكلامهمفعول السيل الذي يخترق الوجدان : "الماء مقدس وهو نقي هنا في الآيفل، لكنالحضارة العصرية تبدّده؛ إنها خاصية هذه الحضارة..."، وفي الأثناء يجتهدالحاضرون في استجلاء الرسالة الضمنية المتخفية داخل هذا الخطاب.
التصوف الاسلامي في ألمانيا
يعمل الصوفي على مجاهدة النفس من أجل التغلب على الخصالالسيئة الموجودة فيه والتقرب إلى الله. يجد هؤلاء المجتهدون مساندة من طرفشيوخ أو معلمين من أمثالالشيخحسن ديك الذين، لكن ليس هناك من وصفة جاهزة لذلك، بل إن كل فرد مطالب بأن يبحث بنفسه عن طريقه الخاصة.
لقد تحولت الصوفية منذ القرن الثاني عشر إلى حركةجماهيرية داخل العالم الإسلامي وعلى وجه الخصوص في المغرب ومصر. وقد نشأتخلال ذلك القرن طرق صوفية كبرى ذات انتشار واسع يشمل بلدانا بكاملها فيأغلب الأحيان. والطريقة النقشبندية واحدة منها لها أتباعها في تركياوسوريا والولايات المتحدة وألمانيا.
متصوفة النقشبندية الألمان يلفتون الانتباه بمظهرهم،فالنساء يرتدين ألبسة فضفاضة بينما يعرف الرجال بالعمامة واللحي الطويلة. حول "المقام العثماني" تقيم قرابة المائة عائلة من أتباع الطريقة داخلمستوطنات و قرى صغيرة. نمط حياة منعزلة ومنكفئة على باطنيتها: هل هذه هيالصوفية؟
صوفية في حقل الممارسة العملية
كلاّ، أبدا! يقول أحد الحاضرين. فالصوفية حسب قوله طريقةعملية وأسلوب حياة ملموس: "إن القاعدة الأولى للطريقة هي أن يتزوج المرء. وبعدها مباشرة قد يأتي الأطفال ويكون على المرء أن يبحث عن عمل من أجلالنفقة على عائلته. إنه مبدأ عملي مناقض لكل انسحاب وانكفاء على العزلة: فالأمر لا يتعلق ببحث عن الحقيقة داخل دير للرهبان، بل في معترك الحياةاليومية."
لقاء متصوفة ألمان في "المقام العثماني"لكنا لشيخ حسن دايك يؤكد :"الزواج والإنجاب ليسا قانونا إلزاميا فيطريقتنا." ويبدو أنه لا توجد قواعد سلوك إلزامية، أو على الأقل ليس هناكمن قواعد نمطية تعكس نفسها باتجاه الخارج في شكل سلوكات ظاهرية موحدة.
أية مدلولات يمكن أن تستقى من الزي العثماني والعمامةواللحية؟ الإمبراطورية العثمانية تمثل لدى أتباع الطريقة مثالا ونموذجا ذاأهمية كبرى: "ما كان لمثل هذه المجازر الدموية التي نعاني منها اليومأن توجد لو لم يعمد الغرب إلى تفكيك الامبراطورية العثمانية! فالسلطانالأخير كان بالنهاية خليفة الرسول!"
إنها رؤية لانمطية متميزة حول مسألة الامبراطوريةالعثمانية وظاهرة الإرهاب الحالية؛ رؤية قلما تعبر عن نفسها خارج الإطارالداخلي للطريقة المنغلقة على نفسها.
كيف تحيّد مواقف الريبة والحذر
المشاهد الخارجي للجماعة تثير فيه هذه الهيأة الهنداميةالتقليدية مشاعر الريبة والحذر. "آ، أولئك الذين يتنقلون في هيآت عجيبة!" تقول باشمئزاز صاحبة المجزرة التي توجد على بعد مائة مترا من "المقامالعثماني".
على مدخل المقام لافتة تحمل عبارة: "يوم مفتوح للجميع. ذكر وموسيقى روك!" إنها محاولة لزحزحة الأفكار المسبقة. غير أن "المقام" قد تعرض قبل مدة غير بعيدة، ومباشرة بعد الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، إلىمداهمة بوليسية وأخضع إلى عملية تفتيش. كانت التعلة هي وجود شبهات حولنشاطات إرهابية لم يعثر مع ذلك على ما يمكن أن يثبتها.
العباءة العثمانية هي من خاصيات الصوفيين الألمان. وقدتبدو غريبة حتى بالنسبة للصوفيين الأتراك المعاصرين. ذلك أن هذا اللباسالتقليدي له علاقة بممارسة دينية مشرقية تجد نفسها منقولة من تربتهاالأصلية داخل نسق حياة أوروبية، كما يرى لودفيك شليسمان المختص في العلومالإسلامية:
"الحركة الصوفية الألمانية ظلت غالبا ما تجد نفسها منفصلةبذاتها عن نمط الحركات الباطنية الأخرى، وكانت على الدوام تنحى إلىالانكفاء على الرؤية السلفية والنمط الأصولي(الأرثوذوكسي)، ثم ما تفتئ أنتعود للقيام بتنازلات للتلاؤم مع السلوكات الحياتية لبلاد إقامتهم."
تنازلات لمواكبة متطلبات الحياة اليومية
متصوفة ألمانبلباسهم "العثماني"ولئن كانت الطريقة النقشبندية تحض أتباعها عادة على تعاطي مهن "أرضية" مثلالفلاحة والحرف اليدوية، فإنها تظل مع ذلك غير مدبرة عن القيام بتنازلات. وهكذا لا يجد اختصاصي في الإعلامية ذي نجاح نفسه مرغما على مغادرة حياةالمدينة والعيش على نفقة صندوق المساعدة الاجتماعية إذا ما كان غير كفءللنشاط في مجال الأعمال اليدوية "القريبة من الأرض".
وهناك مثال آخر يتعلق بمستجدات الابتكارات التقنية. فهذهالمبتكرات تعد مضرة في نظر أصحاب الطريقة، لكنهم لا يترددون في استعمالها. فالموقع الألكتروني الفاخر لـ"المقام العثماني" على شبكة الأنترنت يحتويعلى صفحات إعلامية وصفحات للخدمات السمعية البصرية(Podcasts).
التمسك بالأصول الثابتة ضد قابلية التنازل والتوفيق؛أيهما ستكون له الغلبة بالنهاية؟ إن ذلك ما لا يمكن الإجابة عنه بسهولة،يقول شليسمان. هناك ديناميكية خاصة نابعة من مسار تاريخي لتطور ذاتي تفرضنفسها بقوة، والطريقة على أية حال متواجدة منذ السبعينات.
"هناك عدد أكبر فأكبر من الأشخاص الذين ينتمون إلىالطريقة منذ مدة زمنية طويلة قد كونوا عائلات وأنجبوا أطفالا. وإذا أسئلةجديدة حول مسائل التربية تطرح نفسها عليهم، هذه الأسئلة تؤثر في حياةالطريقة وتساهم في تدعيمها إذا لزم الأمر"، يقول شليسما.
شيخ حسن دايك
بقلم تيلو غوشاس
ترجمة علي مصباح حقوق الطبع قنطرة
2007
3100211 visitors
الشيخ محمد عادل الرباني
طريقتنا إحترام الكل
( الشيخ ناظم الحقاني ( ق
طريقتنا الصحبة والخير في الجمعية ـ طريقتنا تحمل الاضداد
( الشيخ عبدالله الدغستاني ( ق
أجَلُّ الكَرامات دَوامُ التَّوفيق طريقتنا تحمل الاضداد